• En
  • Fr
  • Ar
الجمهورية التونسية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
المركز الوطني الجامعي للتوثيق العلمي والتقني

  • من نحن ؟
    • مهـام المركز
    • الإطار القانوني
    • التنظيم الهيكلي
    • النفاذ إلى الوثائق الإدارية
    • طلبات العروض
  • المنتجات والخدمات
    • خدمة اقتناء الوثائق من الخارج
    • اليقظة التوثيقية
    • منشورات المركز
    • دراسات ببليومترية
    • دورات تكوين وتظاهرات علمية
    • بوابة PIST.TN
    • مكتبة البيروني
    • الأسئلة المتدوالة
  • المكتبة المركزية للبحث
    • نظام العمل بالمكتبة
    • الرصيد الوثائقي
    • الخدمات
    • سياسة الاقتناء
    • اقتناءات جديدة
    • إقتراح شراء وثائق
    • الأسئلة المتدوالة
  • الموارد الإلكترونية
    • إنتقاء الموارد الإلكترونية
    • دوريات ذات نصوص كاملة
    • قواعد معطيات
    • دليل الدوريات الإلكترونية REPERE
    • تقييم الموارد الإلكترونية
    • الأسئلة المتدوالة
  • النفاذ الحر
    • مسرد وتعريفات
    • الأرشيف المفتوح
    • الأيام الدراسية حول النفاذ الحر
    • الندوة الدولية حول النفاذ الحر
    • الأسبوع العالمي للنفاذ الحر
    • الأسئلة المتدوالة
  • الشراكة
    • شبكة المنسقين في مجال الإعلام العلمي
    • شركاء

  • من نحن ؟
    • مهـام المركز
    • الإطار القانوني
    • التنظيم الهيكلي
    • النفاذ إلى الوثائق الإدارية
    • طلبات العروض
  • المنتجات والخدمات
    • خدمة اقتناء الوثائق من الخارج
    • اليقظة التوثيقية
    • منشورات المركز
    • دراسات ببليومترية
    • دورات تكوين وتظاهرات علمية
    • بوابة PIST.TN
    • مكتبة البيروني
    • الأسئلة المتدوالة
  • المكتبة المركزية للبحث
    • نظام العمل بالمكتبة
    • الرصيد الوثائقي
    • الخدمات
    • سياسة الاقتناء
    • اقتناءات جديدة
    • إقتراح شراء وثائق
    • الأسئلة المتدوالة
  • الموارد الإلكترونية
    • إنتقاء الموارد الإلكترونية
    • دوريات ذات نصوص كاملة
    • قواعد معطيات
    • دليل الدوريات الإلكترونية REPERE
    • تقييم الموارد الإلكترونية
    • الأسئلة المتدوالة
  • النفاذ الحر
    • مسرد وتعريفات
    • الأرشيف المفتوح
    • الأيام الدراسية حول النفاذ الحر
    • الندوة الدولية حول النفاذ الحر
    • الأسبوع العالمي للنفاذ الحر
    • الأسئلة المتدوالة
  • الشراكة
    • شبكة المنسقين في مجال الإعلام العلمي
    • شركاء

الأسئلة المتدوالة

  • الصفحة الرئيسية
  • النفاذ الحر
  • الأسئلة المتدوالة
س: ما معنى النفاذ الحر ؟
ج: النفاذ الحر (الوصول الحر أو النفاذ المفتوح) هو إتاحة الإنتاج العلمي و الأكاديمي للأستغلال على الخط دون قيود قانونية أو موانع مالية ”)
س: هل يتعارض النفاذ الحر مع الملكية الفكرية ؟
ج: إن إتاحة الأنتاج العلمي في صيغ النفاذ الحر لايتعارض مع الملكية الفكرية بل يحفظها في كل الحالات بالحفاظ على الأسناد المرجعي للمؤلف و يتيح فقط استغلاله و تداوله ضمن إطار واضح و شفاف (مثال الترخيص المشاع الإبداعي ”)
س: ما هي تراخيص المشاع الابداعي ؟
ج: هي نوع من تراخيص الملكية الفكرية لها عدة أنواع مختلفة. توضح الحقوق التي يحتفظ بها المؤلف و الحقوق التي يتنازل عنها للآخرين، مما ينتج عنه كون “بعض الحقوق محفوظة” بدلا من “جميع الحقوق محفوظة” المعمول به في النموذج التقليدي للملكية الفكرية. و يسهر على هذه التراخيص منظمة الغير ربحية و التي تعمل مع خبراء في الملكية الفكرية عبر العالم لجعل التراخيص تافذة أيا كان مرجع النظر القانوني للعمل الفكري المرخص.
وتُعد تراخيص المشاع الإبداعي اتفاقات نموذجية تُستخدم لمنح الجمهور العام الحق في استخدام أعمال محمية بحقوق المؤلف. وكلما كان عدد القيود المرتبطة بالترخيص محدوداً، ازدادت سهولة توزيع العمل المرخص واستخدامه.

هل يمكن المساهة في التعريف بحركة النفاذ الحر ؟ و كيف ذلك؟
نعم. يمكن المساهة في التعريف بالنفاذ الحر عبر تنظيم أو المشاركة بتنظيم تظاهرات او موائد مستديرة للنقاش وذلك للتعريف بفوائده و طرق الاستفادة منه، خاصة لدى المتداخلين في الميدان من صناع قرار و باحثين و أخصائيي المعلومات و الدفع لإعتماد النفاذ الحر كخيار لنشر الإنتاج العلمي على الصعيد المؤسساتي. كما يمكنك الإلتحاق و دعم المجهود المبذول حاليا على الصعيد الوطني والذي يشارك فيه المركز. و لا تنسى أن أهم المساهمات و أجدرها هي إتاحة منتوجك العلمي عبر صيغ النفاذ الحر. ”)

البحث

الجديد

  • استشــارة عـــدد 02/2019 المتعلقة باقتنــاء وتركيز وتشغيــل معدات تأمين السلامة ومراقبة بالفيديو ونظام تحديد الموقع الجغرافي للمركبات عن طريق GPS 4 ديسمبر, 2019
  • نموذج التقييم الذي وضعته Clarivate Analytics 11 نوفمبر, 2019
  • دورة تكوينية IEEE “Astuces et conseil de publication, sensibilisation au respect de l’éthique de l’auteur, utilisation de la plateforme Xplore” 5 نوفمبر, 2019
  • دورات تكوينية نوفمبر 2019 31 أكتوبر, 2019
  • دورة تكوينية Clarivate Analytics “Quality in Research : Performance Vs Quality” 30 أكتوبر, 2019
الاشتراك - في النشرة الإخبارية العنوان : نهج منزل بورقيبة -1030    |    71843504 - 71843506 - 71843508 حقوق التأليف والنشر © CNUDST - 2016  
ص.ب. 85 - بلفيدير- الجمهورية التونسية    |    71843489 النشرة الإخبارية   | روابط مفيدة   | خريطة الموقع   | الاتصال بنا   | RSS